استخدام زيت الحبة السوداء في صناعة الصابون

قبل بضع أسابيع وصلني سؤال عن استخدام زيت الحبة السوداء في صناعة الصابون.  كان السؤال : هل يمكن استخدام زيت الحبة السوداء في صناعة الصابون؟ كان جوابي : نعم، اذا عرفت قيمة التصبن لهذا الزيت. رجعت السائلة تقول بحزن أنها لم تستطع ايجاده.

 

فكرت اليون ب»ؤالها من جديد و قررت أن أعمل بحث عن الموضوع. اتضح أننا في الشرق الأوسط نعرف بذورالحبة السوداء، و اسمها العلمي نيجلا ساتيفا Nigella Sativa، لكن في مناطق أخرى تسمى الكراوية السوداء، الكمون الأسود، كلونجي، و حبوب البصل السوداء.

 

هذه الحبوب تستخدم منذ آلاف السنين في الطبخ لاضافة الطعم و تستخدم لفوائدها الطبية. أتذكر و أنا صغيرة كانت جدتي تبدأ يومها دائما بسبع حبات من الحبة السوداء مع ملعقة من العسل و تخبرنا عن فوائدها الصحية. لم أرى الزهرة من قبل لكن يقال أن لونها أرق فاتح أو بنفسجي فاتح أو أبيض و تنمو في الشرق الأوسط بالإضافة لأوروبا الشرقية و آسيا الغربية.

 

لم تجرى البحوث الكثيرة على فوائد زيت الحبة السوداء على الجلد، لكن هناك نتائج تبين أنها قد تساعد في تخفيف الأكزيما و حب الشباب و الصدفية. يمكن أيضاً استخدام زيت الحبة السوداء لترطيب الجلد و تنعيم ملمسها.

 

لم أجرب استخدام زيت الحبة السوداء في صناعة الصابون بعد، لكن ان أحببت أن تجربيه ابحثي عن زيت الكمون الأسود في موقع soapcalc.net لتضيفي زيت الحبة السوداء للوصفة. هذا هو المسمى له على الموقع.

 

لأفضل النتائج تأكدي من استخدام زيت نقي ٪١٠٠ و عالي الجودة.

 

أتمنى لك التوفيق و خبريني ماذا يحصل معك!

2 comments

  • انا نقعت حبة البركة مع زيت الزيتون وتركته سنةكاملة حتى تحول لون الزيت للابيض الكثيفن فهل ينفع في صناعة الصابون

    jinan
  • انا بالفعل جربت زيت حبة البركة في الصابون نتائجه رائعه في التفتيح والترطيب وخصوصا لو وضعنا مطحون حبة البركة ايضاً وليس الزيت فقط

    Reem Sedeeq

Leave a comment